خريطة الموقع الخميس 17 أغسطس 2017م
الوحشيات لأبي تمام  «^»  في مجلس الشيخ محمد العبودي الأسبوعي  «^»  العبودي والمشوح ثنائية العطاء والوفاء  «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  زار 3000 مدينة حول العالم.. وتقاضى 40 ريالا كأول مكافأة له .... الشيخ محمد العبودي: المسلمون بحاجة إلى فقه الأقليات القطبية   «^»  العلامة العبودي بعيون بناته  «^»  العبودي يروي مواقف فقهاء عاصرهم  «^»  رسالة عن «برازيليات» العبودي  «^»  الندوة العلمية الكبرى عن العلاَّمة العبودي تختتم أعمالها في جامعة القاضي عياض جديد الأخبار

حفلات ومناسبات سابقة

تكريم الشيخ العبودي من مؤسسة حمد ال
السبت 01/01/2011 م - الموافق 26-1-1432 هـ في تمام الساعة 1:00 صباحاً الــــــوقت
مؤسسة حمد الجاسر المكــــــان
السعودية الـــــدولـــــة
الرياض الــمــديــنــة
تكريم الشيخ العبودي في الاجتماع السنوي للمؤسسة برئاسة الأمير سلمان مناسبتها
التــفــاصــيــل
الجزيرة 18 / 5 / 2011

لرياض-علي القحطاني و فيصل العواضي
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض الرئيس الفخري لمؤسسة حمد الجاسر الثقافية الخيرية الاجتماع السنوي للمؤسسة في دارة الشيخ حمد الجاسر مساء يوم أمس الثلاثاء. وهو الاجتماع الثامن لمجلس أمناء المؤسسة الذي حضره أعضاء مجلس أمناء المؤسسة.
وقد تضمن جدول الاعمال كلمة توجيهية لصاحب البسمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أشاد فيها بدور المؤسسة في الجانب الخيري والثقافي مشيرا الى أنها تحمل اسم علم من أعلام المملكة والجزيرة العربية ومرجعا مهما في تاريخ وتراث أمتنا العربية.
ثم ألقيت كلمات من قبل كل من أمين عام مجلس الأمناء:
أ. حمد بن عبدالله القاضي.
أمين عام المؤسسة: معن بن حمد الجاسر.
وكلمة رئيس اللجنة العلمية: معالي د. أحمد بن محمد الضبيب عن تكريم معالي أ. محمد بن ناصر العبودي.
وكلمة رئيس مجلس الأمناء: معالي د. عبدالعزيز الخويطر.
كما تضمن جدول الاعمال تكريم الدكتور الاستاذ محمد بن ناصر العبودي بتقديم شهادة تقدير وفي تصريح له أوضح الأمين العام لمؤسسة حمد الجاسر معن بن حمد الجاسر بأن مجلس أمناء المؤسسة يضم نخبة من كبار العلماء والأدباء من داخل المملكة وخارجها، ممّن تفيد المؤسسة من علمهم وتجربتهم وآرائهم.
وأشار الجاسر أن (مركز حمد الجاسر الثقافي) التابع للمؤسسة يقوم بأنشطة ثقافية متعددة لخدمة الثقافة والمجتمع.
وذكر أن المركز نظم (65) محاضرة خلال الموسمين الماضيين منها (39) لهذا الموسم في دارة العرب. وقد استضافت الخميسية خلال الموسمين الماضيين عددًا من العلماء والمفكرين كما يعمل المركز على طباعة عدد من الإصدارات العلمية والثقافية، وقد صدرت خلال العامين الماضيين مجموعة كتب جديدة هي: (ما بقي من كتاب الرِّحَل) للدكتور عبدالله الرشيد،
(الزيادة ومعانيها في الأبنية الصرفية) للدكتور خالد بسندي، (تأصيل الشعر الجاهلي) للدكتور فضل العماري، (دليل الرسائل الجامعية) للدكتور عبدالله الحيدري، (ديوان جعفر بن شمس الخلافة) للدكتور عبدالرزاق حويزي، (عنيزة وأهلها في تراثي حمد الجاسر) للدكتور عبدالرحمن الشبيلي، (إطلالة حول العالم) للأستاذ سعد البواردي.
وذكر الجاسر أن المركز يقدم مجلة نصف سنوية لتوثيق المحاضرات والبحوث التي تُلقى في الخميسية، ونشرة ربع سنوية لمتابعة نشاط المركز وفعالياته. كما يقوم المركز بتقديم بث مباشر للمحاضرات كل خميس على موقع المركز الإلكتروني. كما افتتح المركز مقهىً ثقافيًا يضمّ مكتبة صوتية لمحاضرات وإصدارات المركز ودار اليمامة لاستقطاب الشباب وروّاد الخميسية والمثقفين، إضافةً إلى قيامالمركز برحلات استكشافية لعدد من المواقع التاريخية.
وختم الأمين العام تصريحه بأن مؤسسة حمد الجاسر الخيرية تحرص على المشاركة في الأنشطة الثقافية داخليًا وخارجيًا من خلال مركز حمد الجاسر الثقافي، وقد شارك المركز هذا العام في معرض الكتاب الدولي في الرياض. كما يُخطِّط لإقامة ندوات خارج المملكة.
وتحرص المؤسسة على المساهمة في طباعة ونشر وتمويل الأبحاث والأعمال الثقافية وخاصة ما يتعلق بالتاريخ والبلدانيات وكتب التراث واللغة العربية وما يتصل بهذه الحقول مما له علاقة بتراث الجزيرة العربية.
من جانبه قال الدكتور إبراهيم العواجي، نائب رئيس مجلس الأمناء، ورئيس اللجنة التنفيذية بالمؤسسة : إن الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، الرئيس الفخري للمؤسسة، يرعى هذا الاجتماع دعمًا من سموه لهذه المؤسسة الثقافية التي تحمل اسم علاّمة الجزيرة الراحل حمد الجاسر - رحمه الله - وتشجيعًا لها لكي تُؤدي دورها الحضاري في بلادنا. وأكد معاليه بأن المؤسسة تلقى دعمًا مستمرًا من سموه منذ أن كانت مجرد فكرة إلى أن أصبحت حقيقة واقعة وصرحًا شامخًا للفكر والثقافة في بلادنا يرعاه سموه ويتابع تقدّمه وإنجازاته.
كما ذكر الدكتور العواجي بأن هذا الاجتماع سيتضمن مناقشة عدد من القضايا المطروحة على جدول الأعمال، ومنها دعم البحوث والدراسات التي لها صلة بتراث الجزيرة العربية، وتطوير المركز ومكتبته بإيجاد مقر مناسب يستوعب أنشطته وفعالياته الثقافية المتعددة، وإقامة رحلات علمية استكشافية ينظمها المركز.
وختم د. العواجي تصريحه بتقديم الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على ما تلقاه المؤسسة من سموه من دعم ومساندة لإكمال رسالتها العلمية في دعم الثقافة ونشرها بما يلبي التطلعات الإيجابية لبلادنا ولحضارتنا.
وكان الاستاذ حمد القاضي أمين عام مجلس امناء المؤسسة قد القى كلمة رحب في مستهلها بسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض وقال: إننا نفخر بدعمكم لأنشطة مؤسسة ومركز حمد الجاسر الثقافي ورعايتكم لها. وقد كان لدعم سموكم الكريم أكبر الأثر في توسّع المركز في أنشطته وزيادة إصداراته الثقافية. وقد أنجز خلال الموسمين الماضيين ولله الحمد عددًا من المشروعات الثقافية منها: إقامة (65) محاضرة في «الخميسية» التي استضافت عددًا من العلماء والمفكرين والمثقفين من داخل المملكة ومن خارجها، وتناولت موضوعات متنوعة في التاريخ واللغة والأدب والجغرافيا وعلوم الاجتماع والطب والاقتصاد وغيرها من الموضوعات التي لقيت اهتمام روّاد الخميسية.
ونظرًا لأهمية ما يُلقى في الخميسية من محاضرات وبحوث، فقد قام المركز بتوثيقها من خلال إصدار مجلة «الخميسية» وهي عبارة عن كتاب دوري يوثّق بعض البحوث والدراسات الهامة التي تقدّم في منتدى «الخميسية» ويعرض للمحاضرات وللكتب التي يصدرها المركز لتعميم الفائدة للمهتمين وقد صدر (4) أعداد منها، والإصدار الثاني هو «نشرة الخميسية»، وهي نشرة إخبارية تبرز أنشطة المركز وإنجازات رواد الخميسية وتحاول أن تقدم مادة بسيطة ومفيدة للقراء صدر منها (9) أعداد. يضاف إلى ذلك عزم المركز على تأسيس مجلة ثقافية متخصصة بترجمة المقالات والبحوث والروايات إلى اللغة العربية.
كما أصدر المركز عددًا من الكتب الجديدة إضافة إلى ما سبق إصداره في الأعوام السابقة، مما يصب في أهداف المؤسسة لخدمة تاريخ المملكة وتراث وجغرافية العرب.
أما مجلة العرب فهي مستمرة على نشر البحوث والدراسات التي تجيزها هيئة التحرير برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد بن محمد الضبيب وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عبدالله العثيمين والأستاذ الدكتور عبدالعزيز المانع والأستاذ الدكتور عبدالعزيز الهلابي.
وتصدر المجلة في ستة أعداد في السنة بواقع جزءين مدمجين كل شهرين. وتخضع البحوث والمقالات التي ترد إلى المجلة للتحكيم من قِبَل هيئة تحريرها، وطبيعة البحوث والمقالات التي ترد إلى المجلة تتناول حقولاً متعددة منها: تحقيق المخطوطات، التاريخ، الجغرافيا، اللغة، النحو والصرف، الأنساب، الدراسات الأدبية بشقيها النثري والشعري. ومن أعمال المركز هذا الموسم إقامة رحلة استكشافية لعدد من منسوبيه ورواد الخميسية إلى بيروت خلال العام الماضي شملت زيارة المواقع الآثارية والتاريخية هناك. كما أسس المركز هذا العام مقهى ثقافيًا لاستقطاب الشباب وروّاد الخميسية والمثقفين، وقد افتُتح في يوم الخميس 17 جمادى الأولى 1432هـ الموافق 21 نيسان (أبريل) 2011م.
ويعمل المركز على تقديم خدمات للمجتمع عن طريق إقامة دورات للطلاب في الصيف، وقد نفذ العام الماضي دورة للطلاب في الكمبيوتر وفي التحقيق والفهرسة، وينوي إقامة دورة أخرى هذا العام ليستفيد منها عدد من الطلاب في الصيف. ويعطي المركز الفرصة لطلاب الدراسات العليا من الدول العربية والإسلامية للاستفادة من المركز بالتدريب والعمل فيه مقابل مكافأة مالية مناسبة. وقد استفاد من هذه الفرصة عدد من الطلاب من جنسيات مختلفة على النحو التالي: المملكة (2)، اليمن (4)، مصر (1)، الصومال (1)، مالي (2)، نيجيريا (3).
وبعد: سمو الأمير أيها الحضور العلمي المبارك
إن مركز حمد الجاسر الثقافي يا سمو الأمير لديه طموحات كثيرة لخدمة الثقافة العربية والمجتمع، ويأمل أن يستمر في تنفيذ خططه بدعم سموكم ورعايته استمرارًا لرسالة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله في خدمة التراث والثقافة في هذا الوطن العزيز.


 



التقويم الهجري
25
ذو القعدة
1438 هـ

مقالات

في ذاكرة الأمكنة
 ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

أدب الرحلة عند العبودي
د/ حسن بن فهد الهويمل

كلمات قضت
محمد بن عبدالله الحمدان

العبودي .. علوم وتنوع اهتمامات
 إبراهيم بن أحمد الصقعوب

إضاءة في خيمة الشيخ العبودي
د. عبدالله بن صالح الوشمي

الشيخ العبودي والرحلات بصبغة دعوية
 د.إبراهيم بن عبدالله السماري

العبودي.. ذاكرة لا تخطئ 
 عبدالعزيز المسند

أنيسهم و.. أنيسنا!
 صالح محمد الشيحي

محمد بن ناصر العبودي.. عُلماءٌ في علم
 عبدالعزيز الخويطر


بحث بالإنترنت

معاني الأسماء

أمثال
أجود من كعب ابن مامة
يضرب للمبالغة في الكرم والجود.

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5


 

Copyright © 2008 www.alobody.net - All rights reserved

Design by marvksa