خريطة الموقع الثلاثاء 23 أكتوبر 2018م
الوحشيات لأبي تمام  «^»  في مجلس الشيخ محمد العبودي الأسبوعي  «^»  العبودي والمشوح ثنائية العطاء والوفاء  «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  زار 3000 مدينة حول العالم.. وتقاضى 40 ريالا كأول مكافأة له .... الشيخ محمد العبودي: المسلمون بحاجة إلى فقه الأقليات القطبية   «^»  العلامة العبودي بعيون بناته  «^»  العبودي يروي مواقف فقهاء عاصرهم  «^»  رسالة عن «برازيليات» العبودي  «^»  الندوة العلمية الكبرى عن العلاَّمة العبودي تختتم أعمالها في جامعة القاضي عياض جديد الأخبار

الأخبار
المقالات
موسوعة الرحلات العربية والمُعرّبة المخطوطة والمطبوعة (2-2)





















موسوعة الرحلات العربية والمُعرّبة المخطوطة والمطبوعة (2-2)
موسوعة الرحلات العربية والمُعرّبة المخطوطة والمطبوعة (2-2)
الجزيرة

الرحالة العرب

تدوين الرحلة

أدبية الرحلة

هذه الموسوعة لماذا؟

وقال تحت هذا العنوان: ص (25 - 26)

(دعاني ولعي بالرحل والرحل أن أتأمل أحوالها، وأرصد إنجازها المرموق الذي يكاد يتصدر خريطة العطاء العربي الخصيب، خاصة إبان تألق الحضارة العربية الإسلامية في شتى مجالات العلم والمعرفة، وقد دام ذلك ما يقرب من ستة قرون متصلة، قبل أن ينقطع الإقبال ويقعد العرب عن الرحلة، ثم يتجدد الهوى منذ قرنين.

وقد لاحظت بما يدعو لعميق الأسف عدة أمور على درجة عالية من الأهمية:

أولاً: ارتحل كثير من الرحّالة العرب القدامى غالباً في ظروف صعبة، ومع ذلك امتلكوا جسارة الإقدام على السفر وفراق الأهل، والتخلي -ولو إلى حين- عن المشروعات الشخصية لتأسيس عائلة أو تجارة أو زراعة أو رعى أو تعليم وعبادة ما ينفعهم ويتماثل مع ما يأتيه الجميع وما هو شائع، وقد بارحوا الأوطان شباباً مجهولين أو شبه مجهولين وعادوا كهولاً أو شيوخاً، ثم انطوت السنون وتبددت الأعمار، دون أن يخلفوا أية معلومات عن حياتهم إلا في النادر ودون أن يعرفهم كتاب السير والأخبار ولا يتجاوز المدوّن عن أشهرهم في هذه الكتب سطوراً قليلة، وبعضهم سطراً واحداً أو سطرين، فهم إذن خرجوا مجهولين وعادوا كذلك، بل إن منهم من ارتحل وضرب في الأرض عشرات الآلاف من الأميال وانقضت من عمره السنوات الطوال مع الاغتراب، ثم مات.

مات دون أن يسلم أمته رحيق خبرته وحصاد تجربته وعسير في ذلك الزمان أن يطلبه أحد من ذويه، فهو مجهول يخوض في أرض مجهولة، وقد انقطع تماماً حبل الوطن السري، وغادر الرحالة مجال الجاذبية الوطنية دون أي سبيل للتواصل.

ثانياً: إن عشرات -إن لم تكن مئات- الكتب التي تناولت الرحلة فقد على مدى الحقب لأسباب عديدة، كالإهمال والحروب، ومنها ما تبدد بالغرق مع حامليه إذا كانوا أصحابه أو سارقيه، فكم بلغنا عن هذه الكتب الأخبار ولكنها لم تصل إلينا.

ثالثاً: إن عشرات -إن لم تكن مئات- الكتب التي تناولت الرحلة لا تزال حبيسة المكتبات العربية والعالمية على شكل مخطوطات، تنتظر البحث والحصر والتقييم والترتيب ثم التحقيق والمراجعة والنشر، ولا نكاد نعثر على يد -رسمية أو أهلية- تسعى في هذا السبيل. وقد لا يعلم الكثيرون أن كتب الرحلة العربية تمثل مجداً عربياً حقيقياً يتوجب علينا الاعتزاز به.

وفي صفحة تأليفه ذكر المؤلف ما عاناه من جهد وما خصص من وقت لتأليف موسوعة (الرحلات) هذه، فقال: ص (27): (لقد تطلب إنجاز هذه الموسوعة التي تعتبر رحلة بكل ما للكلمة من معنى، بل رحلات، العمل لمدة سبع سنوات، عكفت خلالها على القراءة المتواصلة والبحث الدائب، والتنقيب في خزائن وفهارس المكتبات، بحث شحيح ضاع في التُّرب خاتمة، وإجراء الاتصالات مع فضلاء داخل المملكة وفي كافة الأقطار العربية وبلاد كثيرة من العالم، وتطلب أيضاً السفر عشرات المرات إلى بلاد شرقية وغربية للتدقيق في الأسماء وجمع المادة والتحقق منها، فكم اختلف عنوان الكتاب لدى هذا الكاتب أو ذاك وتباينت سنوات النشر وتعددت الطبعات وكثر الناشرون واختلفت أسماء دورهم، والخوف ينهش القلب من تقديم عمل ناقص أو مشوه أو ملتبس على أي نحو). وقد استغرقت مقدمته المبسوطة المفيدة، بل النادرة 33 من صفحات الكتاب.

ترتيب الكتاب:

رتب المؤلف كتابه (موسوعة الرحلات) ترتيباً أبجدياً كما هي العادة في مثله فبدأ بالألف اللينة، ونورد هنا ما ذكره في الصفحة الأولى لتدل على عمله ص 37:

موسوعة الرحلات:

1- الآثار الإسلامية في محافظة الطائف من خلال كتابات المؤرخين والرحالة (ناصر بن علي الحارثي) الطائف: اللجنة العليا للتنشيط السياحي 1416هـ - 1995م (371ص).

آثار أقدام (إميل خوري) بيروت: دار النشر للجامعين 1953م.

آثار سجلماسة من خلال النصوص القديمة وكتب الرحلات (العربي الرباطي) في مصادر تاريخ الدولة العلوية الشريفة، المؤسسون الأولون للدولة العلوية الشريفة، آثار وتراث منطقة تافيلات - الرباط: وزارة الثقافة 1990م.

2- آثار مصر الإسلامية في كتابات الرحالة المغاربة والأندلسيين (محمد محمد الكحلاوي) القاهرة: الدار المصرية اللبنانية 1994م - 186ص.

3- آثار مصر القديمة في كتابات الرحالة العرب والأجانب: الآثار الفرعونية، الآثار اليونانية، الآثار القبطية (جيلان عباس) القاهرة: الدار المصرية اللبنانية 1992م - 240ص.

آخر بلاد الدنيا (محمد قابيل) في أدب الرحلات، القاهرة: مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر والدراسات 2003م.

4- الآخر في الرحلة المراكشية لابن الموقت (أحمد اليابوري) في بحوث ندوة الرحالة العرب والمسلمون، اكتشاف الآخر، الرباط: وزارة الثقافة، أبو ظبي: مشروع ارتياد الآفاق 2003م)، ويمضي المؤلف في كتابه حتى تبلغ صفحات الكتاب مع فهارسه 518 صفحة ويبلغ عدد كتب الرحلات التي ذكرها ثلاثة آلاف واثنين، وهذا رقم عظيم، بل شاق لمن حاول اللحاق به، إذ من أين له أن يصف ثلاثة آلاف كتاب في الرحلات!.

ويتضمن وصفه للكتاب اسم الكتاب بحذائه رقمه العام في الكتاب ثم ذكر مؤلفه ثم ذكر وجوده في مكتبات العالم إذا كان مخطوطاً أو نادراً، ثم ذكر المدينة التي هو فيها ورقم الحفظ الذي على ذلك الكتاب في المكتبة.

أما الكتب المطبوعة فإنه يذكر إلى جانب ذكر الكتاب اسم مؤلفه ومكان طبعه وعدد صفحاته، مما يجعل هذا الكتاب على كونه فريداً في تبويبه مفيداً في كل نواحي الإفادة من كتب الرحلات.

إن قراءة جزء ولو قليل من الكتاب يعطي القارئ صورة عن الكنز، بل الكنوز العلمية التي جلاها أمام القارئ للكتاب فيما يتعلق بالكتب المؤلفة في الرحلات.

وإن المرء ليعجب من إدراكه المقدار العظيم من كتب الرحلات ووصفه لها وبيان أماكن طباعتها وعدد صفحاتها. وذلك ما ينبغي أن يرشح كتابه للحصول على جائزة في التأليف المتخصص، ونرجو له ذلك.

ماذا عن المؤلف؟

قبل الانتهاء من كتابة هذه الكلمات التي لا تفي بالمؤلف الكريم ولا بكتابه العظيم نلقي نظرة عجلى على حال المؤلف التي نشرها في الغلاف الخارجي الأخير منه، وقد أوردتها هنا ملخصة، كما هي طبيعة هذه الكلمة عن الكتاب.

فاز بقلادة أمير الشعراء أحمد شوقي في الشعر (جائزة الإبداع) التقديرية من الدرجة الأولى الممتازة على مستوى العالم العربي من وزارة الثقافة المصرية بالاشتراك مع رابطة الأدب الحديث عن قصيدته (وجد من نجد) في 7-5-1423هـ - 17-7- 2002م في احتفالية بكرمة ابن هاني برعاية وزير الثقافة المصري.

عضو الجمعية التاريخية السعودية - الرياض.

عضو اتحاد المؤرخين العرب - القاهرة.

عضو شرف الجمعية المغربية للبحث في الرحلة بجامعة محمد الخامس (كلية الآداب) الرباط.

من مؤلفاته في الرحلات.

موسوعة الرحلات العربية والمعربة المخطوطة والمطبوعة (معجم بيلوجرافي).

المستدركات على موسوعة الرحلات.

كتابات الرحلات في الدوريات العربية (معجم بيلوجرافي).

معجم مؤلفي الرحلات.

مقدمة في أدب الرحلات.

سوانح سائح.

ومن مؤلفاته في السير والتراجم:

موسوعة السير الذاتية (مذكرات - ذكريات - معجم بيلوجرافي).

المرجع في كتب تراجم وسير المعاصرين (معجم بيوجرافي).

كشاف تراجم وسير المعاصرين في الدوريات العربية (معجم بيلوجرافي).

تكملة الأعلام للزركلي (السعوديون).

تراجم وسير من القرن الرابع عشر.

مؤلفات أخرى:

هكذا علمتني الكتب.

الملك عبدالعزيز في وجدان شعراء مصر.

المملكة العربية السعودية في الدوريات المصرية (عهد الملك عبدالعزيز نموذجاً) قائمة بيلوجرافية مختارة.
تم إضافته يوم الخميس 03/12/2009 م - الموافق 16-12-1430 هـ الساعة 10:49 صباحاً

شوهد 2564 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 7.19/10 (6564 صوت)



التقويم الهجري
14
صفر
1440 هـ

مقالات

في ذاكرة الأمكنة
 ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

أدب الرحلة عند العبودي
د/ حسن بن فهد الهويمل

كلمات قضت
محمد بن عبدالله الحمدان

العبودي .. علوم وتنوع اهتمامات
 إبراهيم بن أحمد الصقعوب

إضاءة في خيمة الشيخ العبودي
د. عبدالله بن صالح الوشمي

الشيخ العبودي والرحلات بصبغة دعوية
 د.إبراهيم بن عبدالله السماري

العبودي.. ذاكرة لا تخطئ 
 عبدالعزيز المسند

أنيسهم و.. أنيسنا!
 صالح محمد الشيحي

محمد بن ناصر العبودي.. عُلماءٌ في علم
 عبدالعزيز الخويطر


بحث بالإنترنت

معاني الأسماء

أمثال
خذ الأمر من قَوَابلِه
خذه عند استقباله قبل أن يُدبر، فإذا أدبر أتعب طلاّبَه.

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5


 

Copyright © 2008 www.alobody.net - All rights reserved

Design by marvksa