خريطة الموقع الأربعاء 12 ديسمبر 2018م
الوحشيات لأبي تمام  «^»  في مجلس الشيخ محمد العبودي الأسبوعي  «^»  العبودي والمشوح ثنائية العطاء والوفاء  «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  زار 3000 مدينة حول العالم.. وتقاضى 40 ريالا كأول مكافأة له .... الشيخ محمد العبودي: المسلمون بحاجة إلى فقه الأقليات القطبية   «^»  العلامة العبودي بعيون بناته  «^»  العبودي يروي مواقف فقهاء عاصرهم  «^»  رسالة عن «برازيليات» العبودي  «^»  الندوة العلمية الكبرى عن العلاَّمة العبودي تختتم أعمالها في جامعة القاضي عياض جديد الأخبار

الأخبار
المقالات
فيحان الصباخ في ذاكرة الشيخ محمد العبودي





















فيحان الصباخ في ذاكرة الشيخ محمد العبودي
الجزيرة 4/8/2009م

عبدالملك عبدالوهاب البريدي

تعاظمت مشاعري وامتلأ قلبي نبضاً وسعادة بما نشر على أديم صحيفتكم في عدد الجزيرة 13450 عن الصباخ، وبينما أنا أقرأ ما نُشر طافت ذاكرتي إلى تلك الأرياف وتراءت أمامي نخيلها وخضرتها؛ ما دفعني إلى الاستنجاد بذاكرة الشيخ محمد العبودي وما دوّنه في معجمه عن فيحان الصباخ، فيقول: إذا أردت أن ترى منظراً شاعرياً جميلاً فما عليك إلا أن تذهب إلى غرب البلد القديم فتطل من علياء الكثبان الرملية فوق فيحان الصباخ؛ فترى ما امتد إليه بصرك خضرة قائمة إلى جانبها رمال ذهبية تطل على استحياء من بين أفنان الشجر لترنو إلى وجوه الحقول، أما منظر النخيل من ذلك المكان فذلك ما لا يدرك إلا بالمشاهدة ولا يستطيع أن يعطيه حقه من الوصف إلا الشعراء البلغاء. أتخيلت العرائس وقد ازّينت في يوم من أيام الربيع ثم أخذت ترقص وسط الرياض المعشبة المطربة؟ إنها قد تذكرك بمثل هذا المنظر.

ويقول: إن بعض الناس يطلق على الصباخ (فيحان)؛ لأن تسمية الصباخ معناها الأرض السبخة التي لا يمكن أن تكون بساتين مزدهرة؛ لذا يسميه البعض (فيحان) (الأفيح مؤنثه الفيحاء)، وقد خرجت هذه التسمية من نطاق المجالس الخاصة إلى النطاق الرسمي عندما أطلق الأستاذ صالح العمري مدير تعليم القصيم - رحمه الله - اسم مدرسة فيحان عام 1372هـ. ولقد هد الصباخ دخول أول آلة زراعية رافعة للمياه في بريدة وما حولها، أدخلها عبدالله بن سليمان العيسى - رحمه الله - أحد وجهاء بريدة، وقد ذكرها الشيخ محمد الجاركي الفارسي في قصيدته عندما زارها عام 1357هـ.
تم إضافته يوم السبت 08/08/2009 م - الموافق 17-8-1430 هـ الساعة 10:12 صباحاً

شوهد 2584 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 8.53/10 (5707 صوت)



التقويم الهجري
5
ربيع ثاني
1440 هـ

مقالات

في ذاكرة الأمكنة
 ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

أدب الرحلة عند العبودي
د/ حسن بن فهد الهويمل

كلمات قضت
محمد بن عبدالله الحمدان

العبودي .. علوم وتنوع اهتمامات
 إبراهيم بن أحمد الصقعوب

إضاءة في خيمة الشيخ العبودي
د. عبدالله بن صالح الوشمي

الشيخ العبودي والرحلات بصبغة دعوية
 د.إبراهيم بن عبدالله السماري

العبودي.. ذاكرة لا تخطئ 
 عبدالعزيز المسند

أنيسهم و.. أنيسنا!
 صالح محمد الشيحي

محمد بن ناصر العبودي.. عُلماءٌ في علم
 عبدالعزيز الخويطر


بحث بالإنترنت

معاني الأسماء

أمثال
عند جهينة الخبر اليقين
يضرب مثلا لمعرفة الخبر والسؤال عنه.

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5


 

Copyright © 2008 www.alobody.net - All rights reserved

Design by marvksa