خريطة الموقع السبت 19 أغسطس 2017م
الوحشيات لأبي تمام  «^»  في مجلس الشيخ محمد العبودي الأسبوعي  «^»  العبودي والمشوح ثنائية العطاء والوفاء  «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  زار 3000 مدينة حول العالم.. وتقاضى 40 ريالا كأول مكافأة له .... الشيخ محمد العبودي: المسلمون بحاجة إلى فقه الأقليات القطبية   «^»  العلامة العبودي بعيون بناته  «^»  العبودي يروي مواقف فقهاء عاصرهم  «^»  رسالة عن «برازيليات» العبودي  «^»  الندوة العلمية الكبرى عن العلاَّمة العبودي تختتم أعمالها في جامعة القاضي عياض جديد الأخبار

الأخبار
أخبار الرحالة العبودي
أبحاث ودراسات حول مؤلفات العبودي في جامعة الملك سعود























أبحاث ودراسات حول مؤلفات العبودي في جامعة الملك سعود
الحياة - 16/06/2008م
أحمد المسيند


توقف عدد من الأكاديميين، في إحدى فعاليات جمعية اللهجات والتراث الشعبي في جامعة الملك سعودي أخيراً، عند مؤلفات الأديب والرحالة محمد العبودي، التي بلغت 171رحلة، وتوزعت أوراقهم على محورين رئيسيين تناولت مسيرته وهما «سيرته ونتاجه العلمي». وتحدث المحتفى به محمد العبودي عن تجربته في مجال التدوين الشفهي للألفاظ الدارجة، منها ما تم نشره مثل كتاب «كلمات قضت» وكتاب «مأثورات شعبية»، ورأى أن هناك وصلاً ما بين اللغة المحكية (المفردة العامية) واللغة الأم (اللغة الفصحى). وتطرق إلى رصده المئات من المفردات العامية وكيف أرجعها إلى المعاجم والقواميس في مجلد ضخم عن الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة، بلغ 13 جزءاً.
وأكد العبودي أن اللغة العربية لغة مكتملة «تكفل الله بحفظها في تنزيل كتابه المبين بتلك اللغة، ومن السهل جداً على أبنائها معرفة القصائد الجاهلية على عكس ما نراه في الأمم الأخرى»، معتبراً أن إنكليز هذا العصر لا يعرفون لغة شكسبير، التي كانت في القرن الـ 15 الميلادي، إلا بالرجوع إلى القواميس والمعاجم.
وتحدث الدكتور حسن الهويمل عن حياة العبودي العلمية والمنهج اللغوي، ورأى أن عمله الوظيفي في الرابطة «سبب رئيسي في كتابة تلك الرحلات، وكانت الدعوة قضية رئيسية في كتاباته»، مشيراً إلى منهجه في التأليف، ورأى أنه يهتم بتدوين المعلومات في كل أدب وفن. ورأى الدكتور صالح الغامدي أن الرحلة عند العبودي «تعتمد على بنية اليوميات، وتركز على ذكر التفاصيل ومدة الرحلة لا تزيد على سبعة أيام»، وتساءل الدكتور الغامدي في ورقته: «لماذا لم يكتب الشيخ العبودي سيرته الذاتية؟ وهل سيرته مبثوثة في كتب رحلاته»، وذكر الغامدي أن مكونات الرحلة عند العبودي «لا تتجاوز معالم الطبيعة والمساجد».
ومن جانبه، وصف الدكتور محمد المشوح العبودي بـ «عميد الرحالين» وقال: «إنه وفيٌّ لشيوخه وألف كتباً عن مناقب الشيخ عبدالله بن حميد والشيخ عبدالعزيز بن باز»، معتبراً أن العبودي «يقدّم الرسالة - في رحلاته - مستحضراً الفوارق والاختلاف بعيداً عن التشدد والانغلاق». أما ورقة الدكتور ناصر الحجيلان فركّزت على رؤية الثقافة للمرأة من خلال كتاب «الأمثال العامية في نجد» للعبودي وأورد نماذج من تلك الأمثلة. وتحدث الكاتب محمد القشعمي عن المقامات البلدانية للعبودي وأسهب في الحديث عن تعريف مصطلح المقامة، وأورد نماذج منها من التراث كمقامات الحريري ومقامات الهمذاني، ثم قرأ القشعمي مقاطع من مقامات العبودي معلقاً عليها. قال فايز الحربي إن العبودي كان «رائداً في العمل الدعوي العالمي، ورائداً في ميدان الرحلات، ورائداً في البحوث الجغرافية والاجتماعية ورائداً في بحوث الأنساب». وفي ختام كرمت جمعية اللهجة العبودي بدرع تذكارية.

تم إضافته يوم الثلاثاء 17/02/2009 م - الموافق 22-2-1430 هـ الساعة 9:44 مساءً

شوهد 1548 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 7.86/10 (2884 صوت)



التقويم الهجري
27
ذو القعدة
1438 هـ

مقالات

في ذاكرة الأمكنة
 ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

أدب الرحلة عند العبودي
د/ حسن بن فهد الهويمل

كلمات قضت
محمد بن عبدالله الحمدان

العبودي .. علوم وتنوع اهتمامات
 إبراهيم بن أحمد الصقعوب

إضاءة في خيمة الشيخ العبودي
د. عبدالله بن صالح الوشمي

الشيخ العبودي والرحلات بصبغة دعوية
 د.إبراهيم بن عبدالله السماري

العبودي.. ذاكرة لا تخطئ 
 عبدالعزيز المسند

أنيسهم و.. أنيسنا!
 صالح محمد الشيحي

محمد بن ناصر العبودي.. عُلماءٌ في علم
 عبدالعزيز الخويطر


بحث بالإنترنت

معاني الأسماء

أمثال
الصدق ينبئ عنك لا الوعيد
يضرب مثلا للرجل يتهدد ولا يُقدم. يقول إن صدق اللقاء ينبي عنك لا المكرُ والتهدد. وهو من نبا ينبو غيرَ مهموز.

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5


 

Copyright © 2008 www.alobody.net - All rights reserved

Design by marvksa