خريطة الموقع الثلاثاء 21 أغسطس 2018م
الوحشيات لأبي تمام  «^»  في مجلس الشيخ محمد العبودي الأسبوعي  «^»  العبودي والمشوح ثنائية العطاء والوفاء  «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  زار 3000 مدينة حول العالم.. وتقاضى 40 ريالا كأول مكافأة له .... الشيخ محمد العبودي: المسلمون بحاجة إلى فقه الأقليات القطبية   «^»  العلامة العبودي بعيون بناته  «^»  العبودي يروي مواقف فقهاء عاصرهم  «^»  رسالة عن «برازيليات» العبودي  «^»  الندوة العلمية الكبرى عن العلاَّمة العبودي تختتم أعمالها في جامعة القاضي عياض جديد الأخبار

الأخبار
المقالات
رحم الله الشيخ عثمان بن عبدالله الدبيخي





















رحم الله الشيخ عثمان بن عبدالله الدبيخي
رحم الله الشيخ عثمان بن عبدالله الدبيخي

الجزيرة 9/9/2007م


فجعنا بوفاة أخ كريم وصديق عزيز هو الشيخ عثمان بن عبدالله الدبيخي من أعيان مدينة بريدة ووجهائها ولذا وصفته بالشيخ.

ويصح أن يوصف الشيخ عثمان بأنه آخر بقية السلف القوي النشط من رجال عقيل الصابرين على متاعب السفر ومكابدة الأخطار، حيث يسافرون بمواشيهم التي هي الإبل إلى بلاد الشام وفلسطين ومصر وسط أجواء الخوف والاضطراب قبل حكم الملك عبدالعزيز آل سعود الشامل الآمن، وقد ورث هذه المهنة مهنة التجارة بالإبل والذهاب إلى الشام ومصر لهذا الغرض من والده: عبدالله الدبيحي الذي كان من كبار رجال عقيل وله في هذا المجال صولات وجولات وله أخبار تعجب وتطرب.

كان والده إذا عاد إلى بريدة من سفره الذي يستغرق وقتاً طويلاً يلبس أفخر الملابس التي يلبسها الناس آنذاك وكان وجيهاً محترماً من الجميع.

ومن العجيب أن يجمع الشيخ عثمان الدبيخي بين ثقافة تجارة المواشي التي تتصل بالشام ومصر وتحتاج إلى معرفة موارد تلك البلاد، وأنشأ علاقة مع كبار القبائل فيها إلى معرفة أحوال البلاد التي تستهدف فيها التجارة، ومع ذلك هو مثقف ثقافة عصرية واسعة يخيل لمن يجلس إليه ويسمع حديثه أنه أمام رجل حاصل على شهادة عليا فيما يتحدث فيه.

وبذلك كنت أعتبر أن الشيخ عثمان بن عبدالله الدبيخي مرجع مهم لأخبار عقيل تجار المواشي، كما أعتبره مصدراً موثقاً بمعرفة رجالهم وقصصهم وأخبارهم، وقد استفدت منه أشياء في هذا الموضوع رحمه الله وجزاه عنا خيراً.

ولد الشيخ عثمان الدبيخي في عام 1335هـ في مدينة بريدة ولما شب عن الطوق أخذه والده معه إلى الشام ومصر والتي تكثر فيها التجارة الشاقة والتي أقل ما فيها من يتعرض في طريقه إلى التقلبات الجوية والى أخطار هوام الصحراء وحشراتها وإلى معاناة تدبير رعاة الإبل والقائمين على خدمتها. فصقلته تلك الأشياء وعلمته من صغره الصبر والتحمل لبلوغ الهدف. وأما أسرته الكريمة الدبيخي فهي منسوبة إلى جدهم وهو اسمه (دبيخ) بصيغة التصغير عاش منذ نحو 370 سنة، وسكنوا خبا من خبوب بريدة القديمة ويسمى (القويع) على لفظ التصغير (القاع) منذ التاريخ المذكور، ثم انتقل بعضهم على (خب المريديسة) والذي هو مثل خب القويع: قرية زراعية مزدهرة واقعة بين جبيلين طويلين من الرمال والجبل من الرمال هو الكثيب من النفود الممتد من الشمال إلى الجنوب يكون خلفه أرض زراعية طينية بعدها كثيب آخر ممتد وهكذا هي طبيعة خبوب بريدة.

وقد أقبل الشيخ عثمان الدبيخي في آخر حياته على الأعمال الخيرية وبذل المال في ذلك، حتى صار من يبحث عن المساعدة على فعل الخير لابد أن يمر إلى ذهنه في أول الأمر اسم (عثمان بن عبدالله الدبيخي).

وكانت له عادة حميدة عرفتها له منذ أكثر من عشرين سنة، وهي أنه يستأجر شقتين قريبتين من المسجد الحرام فيقضي شهر رمضان في كل عام في إحداهما، ويدعو إلى الأخرى بعض أقاربه وضيوفه يصومون في مكة المكرمة ضيوفاً عليه في الشقة الأخرى.

إن ذاكرة الشيخ عثمان الدبيخي كانت تضم تراثاً نفيساً كنت خفت عليه من الضياع بعد أن كبر سنه لذا اقترحت عليه أن يسجل ما يحفظه من هذه الأمور المهمة التي هي جزء من تاريخ منطقتنا وبلادنا ويصح أن تعتبر من التاريخ الذي أهمله التاريخ.

وأنا أعرف حالته في كبر السن وعظم المسؤولية عليه ومشقة أن يكتب ذلك كتابة، ولذلك طلبت أن يسجل ما يعرف بلغة عفوية من تلقاء نفسه أو بواسطة أحد الإخوة المهتمين بالتاريخ أو عن طريق نادي القصيم الأدبي أو غيره ثم يستخرج من ذلك التسجيل ويبوب، وعرضت عليه أن أقوم بترتيبها وتبويبها فرحب بذلك، لكنه لم يخبرني أنه نفذه مما يدل على أنه لم تمكنه مشاغله من ذلك.

وفي هذه المناسبة الأليمة مناسبة انتقاله إلى جوار ربه نبتهل إلى الله تعالى أن يسبغ عليه مغفرته ورضوانه ونقدم عزاءنا لأسرته الكريمة كافة، ولأصدقائه الذين لهم جلسات أسبوعية منتظمة معه، ونخص بالتعزية الأستاذ الوجيه عبدالله بن سليمان الربدي، والشيخ الوجيه عبدالله بن وائل التويجري، والأستاذ إبراهيم العمار، والأستاذ سليمان بن عبدالله العيد.

تم إضافته يوم الخميس 30/04/2009 م - الموافق 6-5-1430 هـ الساعة 11:54 صباحاً

شوهد 3204 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 5.51/10 (7177 صوت)



التقويم الهجري
10
ذو الحجة
1439 هـ

مقالات

في ذاكرة الأمكنة
 ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

أدب الرحلة عند العبودي
د/ حسن بن فهد الهويمل

كلمات قضت
محمد بن عبدالله الحمدان

العبودي .. علوم وتنوع اهتمامات
 إبراهيم بن أحمد الصقعوب

إضاءة في خيمة الشيخ العبودي
د. عبدالله بن صالح الوشمي

الشيخ العبودي والرحلات بصبغة دعوية
 د.إبراهيم بن عبدالله السماري

العبودي.. ذاكرة لا تخطئ 
 عبدالعزيز المسند

أنيسهم و.. أنيسنا!
 صالح محمد الشيحي

محمد بن ناصر العبودي.. عُلماءٌ في علم
 عبدالعزيز الخويطر


بحث بالإنترنت

معاني الأسماء

أمثال
جاء بعد الهيِاط والمِياط
والهياط والمياط الإقبال والإدبار، أو التجاذب والقتال. ويقال بعد هيط وميط، والهيط الصياح، والميط الجور، والبعد.

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5


 

Copyright © 2008 www.alobody.net - All rights reserved

Design by marvksa