خريطة الموقع الخميس 14 ديسمبر 2017م
الوحشيات لأبي تمام  «^»  في مجلس الشيخ محمد العبودي الأسبوعي  «^»  العبودي والمشوح ثنائية العطاء والوفاء  «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  زار 3000 مدينة حول العالم.. وتقاضى 40 ريالا كأول مكافأة له .... الشيخ محمد العبودي: المسلمون بحاجة إلى فقه الأقليات القطبية   «^»  العلامة العبودي بعيون بناته  «^»  العبودي يروي مواقف فقهاء عاصرهم  «^»  رسالة عن «برازيليات» العبودي  «^»  الندوة العلمية الكبرى عن العلاَّمة العبودي تختتم أعمالها في جامعة القاضي عياض جديد الأخبار

الأخبار
أخبار الرحالة العبودي
توصيات ندوة جامعة القاهرة - كلمة رئيس جامعة القاهرة























توصيات ندوة جامعة القاهرة - كلمة رئيس جامعة القاهرة
توصيات ندوة جامعة القاهرة - كلمة رئيس جامعة القاهرة
التوصيات الختامية للندوة الدولية
عن
رحلات عميد الرحالة العرب
معالى الشيخ محمد بن ناصر العبودى
التى عقدت فى إطار التعاون بين مركز الدراسات الشرقية ـ جامعة القاهرة ومنتدى ثلوثية
د/ محمد بن عبد الله المشوح بالرياض يوم22جماد أول 1435 الموافق 23 مارس 2014
ــــــــــ

1ـ ضرورة التفاعل الثقافى المستمر بين الدول العربية لتثبيت دعائم تلك الثقافة .
2ـ دراسة صورة الإسلام والمسلمين فى الدول التى زارها الشيخ العبودى.
3ـ التوصية بضرورة قيام الشيخ العبودى بخلاصة للرحلات التى قام بها .
4 ـ دراسة القضايا الفنية والأدبية فى إنتاجه الأدبى .
5ـ أهمية هذه الندوة الدولية الناجحة وضرورة أن تكون بداية لندوات عديدة للتعريف بالقيمة العلمية الكبيرة لمحتوى كتب معالى الشيخ محمد بن ناصر العبودى.
6ـ تخصيص جائزة باسم معالى الشيخ العبودى لأحسن بحث علمى فى مجال أدب الرحلات .
7ـ تقديم عروض مبلورة لكتب الشيخ العبودى فى أعداد مجلة رسالة المشرق ومجلة الدراسات شرقية وغيرهما من المجلات العلمية للجامعات المصرية .
8 ـ الاهتمام بالجانب المعلوماتى فى كتب معالى الشيخ العبودى .
9 ـ إتاحة مؤلفات معالى الشيخ العبودى لشباب الباحثين فى الجامعات المصرية .
10 ـ إصدار الأعمال الكاملة فى : أدب الرحلات ، الإبداع الأدبى ، اللغات، المأثورات الشرعية لمعالى الشيخ العبودى بالتعاون بين مركز الدراسات الشرقية ومنتدى ثلوثية د / محمد المشوح بالرياض .
11ـ عمل فهارس كاملة للمؤلفات، وعمل أطلس الرحلات أى خرائط تفصيلية.
12 ـ تقديم مبادرة من مركز الدراسات الشرقية بإطلاق إسم معالى الشيخ العبودى على إحدى قاعات المركز، ودعوته لزيارتها وافتتاحها .
13ـ تخصيص دراسات وأبحاث لتشمل الدراسة اللغوية والأسلوبية لنتاج معالى الشيخ الأدبية .
14ـ الندوة القادمة التى ستعقد فى ثلوثية د / محمد المشوح بالرياض بالتعاون مع مركز الدراسات الشرقية ستكون بعنوان "المرأة فى أعمال معالى الشيخ العبودى" .
15ـ توضيح بعض القضايا التى وردت فى نتاجه الأدبى لاسيما القضايا السياسية أو الاجتماعية التى تتجلى من خلال رحلاته المتعددة .
16ـ توضيح الجانب الدينى والإسلامى وفقًا لما رآه معالى الشيخ العبودى فى بلدان الرحلات.
17 ـ ترجمة أعمال معالى الشيخ العبودى إلى العديد من اللغات، وترجمة ملخص لهذه الأعمال بالعبرية والفارسية والتركية ووضعها على الشبكة الدولية للمعلومات .
18ـ تخضع الأبحاث المقدمة فى ندوة رحلات معالى الشيخ محمد بن ناصر العبودى، والتى عقدت فى جامعة القاهرة للتحكيم العلمى لتحديد أفضل بحث للحصول على جائزة الندوة .

مقرر الندوة
أ.د. محمد بن عبد الله المشوح
رئيس منتدى ثلوثية د / محمد المشوح


رئيس الندوة
أ.د. جمال عبد السميع الشاذلى
مدير مركز الدراسات الشرقية
الرياض جامعة القاهرة

بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة الأستاذ الدكتور/جابر نصار
رئيس جامعة القاهرة
السيد الأستاذ الدكتور/الملحق الثقافى السعودى بالقاهرة
معالى الشيخ محمد بن ناصر العبودى
أ.د محمد المشوح رئيس منتدى تلوثية د.محمد بن عبد الله المشوح
ضيوف المملكة العربية السعودية الكرام .أهلا بكم ومرحبا فى وطنكم الثانى مصر
الأساتذة الكرام والضيوف الأعزاء .
أهلا بكم ومرحبا فى رحاب الندوة الدولية"رحلات معالى الشيخ محمد بن ناصر العبودى" والتى ينظمها مركز الدراسات الشرقية بجامعة القاهرة بالتعاون مع منتدى ثلوثية د.محمد بن عبد الله المشوح بالرياض.
إن معالى الشيخ محمد بن ناصر العبودى فخرُ للثقافة العربية بإنتاجه الغزيز فى مختلف الموضوعات ،حيث أثرى المكتبة العربية بمئات الكتب التى تنم عن شخصية علمية فذة وهبت حياتها للعلم ،ومازال حتى اليوم مستمرًا فى عطائه .
وتأتى هذه الندوة الدولية فى وقت يلتحم فيه قطبا الأمة العربية،وهما مصر والمملكة العربية السعودية ،والتى تنم مواقفها على مدار التاريخ عن دفاع عن الإسلام والعروبة.
إننا فى حاجة ماسة إلى المزيد من التواصل الثقافى بين الجانبين المصرى والسعودى ،لنبين للجميع أن الوطن العربى مليء بمثقفيه وعلمائه ،هؤلاء العلماء هم الذين حملوا شعلة العلم عبر سنوات كثار لينيروا الطريق لغيرهم .
إن رحلات معالى الشيخ العبودى للعديد من دول العالم تعبر عن نظرة عالم فاحص مدقق طاف بين أرجاء المعمورة،ونقل ما رآه بأم عينيه للقارئ العربى ،فأماط اللثام عن الكثير من القضايا الإسلامية فى العديد من دول العالم كافة.
إن إنتاج معالى الشيخ محمد بن ناصر العبودى فى حاجة إلى الكثير من الدراسات التى ستكشف عن الكثير من القضايا التى تمس العالم الإسلامى كافة.
باسم جامعة القاهرة نرحب بضيوف الندوة الدولية،ونتمنى لكم قضاء أوقات علمية ثرية فى رحاب جامعة القاهرة.
شكرا والسلام عليكم ورحمته الله وبركاته




كلمة السيد الأستاذ الدكتور/جمال عبد السميع الشاذلى
مدير مركز الدراسات الشرقية-جامعة القاهرة
فى الندوة الدولية/رحلات معالى الشيخ بن ناصر العبودى
بسم الهو الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين النبى الأمى وعلى آله وصحبه أجمعين
السيد الأستاذ الدكتور خالد العتيبى الملحق الثقافى السعودى بالقاهرة ،معالى الشيخ محمد بن ناصر العبودى عميد الرحالة العرب أ.د محمد المشوح رئيس منتدى ثلوثية المشوح بالرياض.
السيد الأستاذ الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة ،السيد الأستاذ الدكتور جمال عبد الناصر نائب رئبس الجامعة لخدمة المجتمع وشئون البيئة .السادة عمداء ووكلاء الكليات بالجامعات المصرية.
السادة الأساتذة أساتذة اللغات الشرقية وآدابها بالجامعات المصرية والسعودية ،أساتذتى وزملائى. سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
نلتقى اليوم فى لقاء علمى لإلقاء الضوء على إنتاج العالم الجليل معالى الشيخ محمد بن ناصر العبودى ،ذلك العالم الجليل الذى يعد قيمة وقامة ثقافية نفخر بها جميعا .
وقد تنوع إنتاج عالمنا الجليل بين أدب الرحلات والأمثال العامية والتاريخ والأنساب واللغة العربية.فقد طاف بنا شيخنا الجليل بين دول العالم كافة ناقلا وواصفًا وشارحًا ومبينًا لوضع المسلمين فى العالم كافة.

ويعد معالى الشيخ العبودى قيمة ثقافية عربية تدعو للفخر،ويعكس إنتاجه الثرى عن ثقافة عميقة ورؤية ثاقبة تكشف بجلاء عن عالم جليل وهب حياته للعلم،وفهو بحق عالم موسوعى .
لقد آن الآوان أن نولى وجوههنا شطر ثقافتنا العربية والإسلامية؛حتى نحافظ على هويتنا التى تعرضت لهزات عنيفة نتيجة للتركيز على ثقافة الآخر، وتهميش ثقافتنا العربية والإسلامية الأصيلة.
وتأنى هذه الندوة تفعيلا لبروتوكول التعاون بين مركز الدراسات الشرقية-جامعة القاهرة ومنتدى ثلوثية د.محمد المشوح بالرياض لوع لبنة جديدة فى دراسة الإنتاج الثرى لعالمنا الجليل. وستكون الندوة القادمة بإذن الله فى ثلوثية المشوح بالرياض لوضع لبنة جديدة فى دراسة الإنتاج الثرى لمعالى الشيخ العبودى ،كما سيتم توجيه بعض طلاب الدراسات العليا فى أقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية لدراسة أعمال العالم الجليل فى رسائل الماجستير والدكتوراة.
ومن حسن الطالع أن تأتى هذه الندوة بين جسد الأمة العربية وروحها،جسدها هو مصر العروبة والإسلام وروحها هو المملكة العربية السعودية رمز العروبة والإسلام .وهى علاقة نسب،وعصب ضاربة بجذورها فى عمق التاريخ منذ زواج الخليل إبراهيم عليه السلام من هاجر المصرية.
أما أخى وصديقى العزيز أ. د/محمد المشوح رئيس منتدى ثلوثية المشوح بالرياض فهو نموذج عظيم لوفاء الطالب لأستاذه فى زمن نعانى فيه من الجحود وعدم الوفاء ، فقيمة الوفاء قيمة عظيمة من القيم التى يجب أن نحافظ عليها .
وفى النهاية أتوجه بخالص الشكر والتقدير لكل من الأستاذ الدكتور/جابر نصار رئيس جامعة القاهرة والأستاذ الدكتور /جمال عبد الناصر نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وشئون البيئة على دعمها المستمر للمركز للقيام بدوره القومى والعربى على أكمل وجه.
كما لا يفوتنى أن أتوجه بالشكر للأستاذ الدكتور /معتز سيد عبد الله عميد كلية الآداب – جامعة القاهرة على دعمه المستمر للمركز. وأتمنى أن تخرج الندوة بالشكل الذى يليق بعالمنا الجليل.
شكرا والسلام عليكم ورحمته الله وبركاته.
أ.د/جمال عبد السميع الشاذلى
مدير مركز الدراسات الشرقية-جامعة القاهرة

تم إضافته يوم السبت 05/07/2014 م - الموافق 8-9-1435 هـ الساعة 10:25 مساءً

شوهد 1310 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 4.01/10 (5843 صوت)



التقويم الهجري
26
ربيع أول
1439 هـ

مقالات

في ذاكرة الأمكنة
 ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

أدب الرحلة عند العبودي
د/ حسن بن فهد الهويمل

كلمات قضت
محمد بن عبدالله الحمدان

العبودي .. علوم وتنوع اهتمامات
 إبراهيم بن أحمد الصقعوب

إضاءة في خيمة الشيخ العبودي
د. عبدالله بن صالح الوشمي

الشيخ العبودي والرحلات بصبغة دعوية
 د.إبراهيم بن عبدالله السماري

العبودي.. ذاكرة لا تخطئ 
 عبدالعزيز المسند

أنيسهم و.. أنيسنا!
 صالح محمد الشيحي

محمد بن ناصر العبودي.. عُلماءٌ في علم
 عبدالعزيز الخويطر


بحث بالإنترنت

معاني الأسماء

أمثال
أحمق من دُغة
الدغة هي الفراشة من حمقها تحرق نفسها. (مبالغة في الحمق)

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5


 

Copyright © 2008 www.alobody.net - All rights reserved

Design by marvksa