خريطة الموقع الأربعاء 12 ديسمبر 2018م
الوحشيات لأبي تمام  «^»  في مجلس الشيخ محمد العبودي الأسبوعي  «^»  العبودي والمشوح ثنائية العطاء والوفاء  «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  زار 3000 مدينة حول العالم.. وتقاضى 40 ريالا كأول مكافأة له .... الشيخ محمد العبودي: المسلمون بحاجة إلى فقه الأقليات القطبية   «^»  العلامة العبودي بعيون بناته  «^»  العبودي يروي مواقف فقهاء عاصرهم  «^»  رسالة عن «برازيليات» العبودي  «^»  الندوة العلمية الكبرى عن العلاَّمة العبودي تختتم أعمالها في جامعة القاضي عياض جديد الأخبار

الأخبار
أخبار الرحالة العبودي
العلاَّمة الشيخ محمد العبودي يزف عدداً من الإصدارات لمعرض الكتاب























العلاَّمة الشيخ محمد العبودي يزف عدداً من الإصدارات لمعرض الكتاب
العلاَّمة الشيخ محمد العبودي يزف عدداً من الإصدارات لمعرض الكتاب
الجزيرة الثقافية : 2 / 3 / 2011

أصدرت دار الثلوثية عدداً من الإصدارات الجديدة والتي سوف يتم زفّها إلى معرض الكتاب، ويأتي في طليعة تلك الإصدارات الكتاب المنتظر منذ سنوات والذي كتبه العلاَّمة العبودي عن شيخه الأول العلامة عبد الله بن محمد بن حميد - رحمه الله -، ويشير د. محمد المشوح الذي قام بنشر الكتاب عبر دار الثلوثية إلى أن العلاَّمة محمد بن ناصر العبودي يأتي في طليعة أولئك الموسوعيين الذين أثروا المكتبة بالجديد والمفيد في علوم ومعارف شتى، وما زال - حفظه الله - يبتكر طرائق التأليف وينشط فيها، حتى صرنا نترقب مع المثقفين والباحثين ما يقوم معاليه بنشره، وباتت مسارات التأليف التي يترسمها حاضرة في أذهان المتابعين، وعلى رأسها عنايته الكبرى بالتراجم والتأليف فيها، وذلك بما تضمه من معارف تاريخية ورؤى ثقافية.
كما أصدرت دار الثلوثية للنشر للشيخ محمد بن ناصر العبودي المجموعة المتميزة الجديدة من المعاجم، وهي:
1 - معجم الديانة والتدين في لغة العامة ومأثوراتها.
2 - معجم ألفاظ المطر والسحاب في لغة العامة.
3 - معجم الأنواء والفصول.
4 - معجم ألفاظ الصيد والقنص في المأثور الشعبي.
ولقد سبق لدار الثلوثية أن نشرت في العام الماضي 1431هـ «معجم أسر بريدة « و «معجم النخلة» فلقيا قبولاً رائعاً ومتميزاً من الباحثين والمهتمين.
كما أن هذه المعاجم تأتي استمراراً للإبداع العلمي في التأليف والتدوين الذي نهجه شيخنا في تنوع مؤلفاته وحسن اختيار موضوعاته، حيث يبتكر معاليه الإطار ويسبق غيره في جمع مواده والتأليف في موضوعات خاصة به - حفظه الله -، وهو إلى اهتمامه بالجديد فإنه معني بدرجة كبيرة بما يتصل باهتمامات المجتمع بمختلف شرائحه، وهذه المعاجم أنموذج لهذه الرؤية، فالحديث عن الدين والمطر والأنواء والفصول والصيد والقنص هي من صميم مفرداتنا اللغوية المحلية، وتجد اهتمام الجميع.
كما أن هذه المعاجم تمثل حفظاً للموروث الشعبي لوطننا عبر شرح وإيراد الألفاظ والعبارات مقرونة بالشواهد الشعرية مرتبة على حروف المعجم مبرزة الدقة في الرصد والتأليف والمنهجية في العمل العلمي وكاشفة عن العشق المعرفي الذي تحمله جوانح شيخنا تبعاً لهذا الحشد الهائل من الألفاظ والعبارات.
كما تبرز في ذات الوقت الملكات والقدرات اللغوية في الشعر الفصيح والعامي مما وهبه الله شيخنا وجعله يكاد يكون من القلة في هذا التخصص، وهي في ذات الوقت أيضاً تأتي استكمالاً للمشروع العلمي الكبير الذي بدأه منذ أكثر من خمسين عاماً حينما أصدر أول المعاجم وهو معجم الأمثال العامية سنة 1389هـ مما يؤكد رسوخ هذا المنهج الواضح الدقيق ليكشف بجلاء عن الاستحقاق البيّن للريادة في المعاجم لمعالي الشيخ محمد العبودي.
تم إضافته يوم الأربعاء 02/03/2011 م - الموافق 27-3-1432 هـ الساعة 9:05 صباحاً

شوهد 2670 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 3.92/10 (8036 صوت)



التقويم الهجري
5
ربيع ثاني
1440 هـ

مقالات

في ذاكرة الأمكنة
 ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

أدب الرحلة عند العبودي
د/ حسن بن فهد الهويمل

كلمات قضت
محمد بن عبدالله الحمدان

العبودي .. علوم وتنوع اهتمامات
 إبراهيم بن أحمد الصقعوب

إضاءة في خيمة الشيخ العبودي
د. عبدالله بن صالح الوشمي

الشيخ العبودي والرحلات بصبغة دعوية
 د.إبراهيم بن عبدالله السماري

العبودي.. ذاكرة لا تخطئ 
 عبدالعزيز المسند

أنيسهم و.. أنيسنا!
 صالح محمد الشيحي

محمد بن ناصر العبودي.. عُلماءٌ في علم
 عبدالعزيز الخويطر


بحث بالإنترنت

معاني الأسماء

أمثال
أكَسْفا وإمساكا
الكسف هو عبوس الوجه في المقابلة، والإمساك هو البخل، يضرب للبخيل الذي يلقى الناس بوجه عبوس، فهو جمع بين خصلتي سوء.

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5


 

Copyright © 2008 www.alobody.net - All rights reserved

Design by marvksa