خريطة الموقع الإثنين 20 نوفمبر 2017م
الوحشيات لأبي تمام  «^»  في مجلس الشيخ محمد العبودي الأسبوعي  «^»  العبودي والمشوح ثنائية العطاء والوفاء  «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  زار 3000 مدينة حول العالم.. وتقاضى 40 ريالا كأول مكافأة له .... الشيخ محمد العبودي: المسلمون بحاجة إلى فقه الأقليات القطبية   «^»  العلامة العبودي بعيون بناته  «^»  العبودي يروي مواقف فقهاء عاصرهم  «^»  رسالة عن «برازيليات» العبودي  «^»  الندوة العلمية الكبرى عن العلاَّمة العبودي تختتم أعمالها في جامعة القاضي عياض جديد الأخبار

الأخبار
المقالات
معجم أسر بريدة لا ليس له مثيلُ يا شيخنا إسماعيلُ





















معجم أسر بريدة لا ليس له مثيلُ يا شيخنا إسماعيلُ
الجزيرة 7 / 3 / 2011

قرأت ماكتبه الشيخ إسماعيل بن سعد بن عتيق الأربعاء 1 صفر 1432 هـ العدد 13978 في الصفحة الثقافية بعنوان (هل لهذا الكتاب مثيل) فأقول:
لا ليس له مثيل يا شيخنا إسماعيل وقد أقمت الدليل،ووضحت الحجة أيها النبيل،لأنَّ النبت لم يصوَّحْ،ما بقي المشوّحْ. حيث ساند العبوديِ،حافظاً للعهودِ. ناشراً عَرْف العود،وما قلته قد كان حقا،وللمكذب سحقاً سحقا. نعم عرف بالتواضعْ،فهذا عنه الشائع،فيا حسنها من مراضعْ. فقد عرفته منذ زمن. كفيتم المحن،في بيت شيخه الشيخ الأفضلِ،عبدالله بن حميد الفقيه الحنبلي، فهو شيخه وهو عنده ثقهْ ماسأله عن شيء إلاَّ أخبره وصَدقهْ. فالعبودي ارتقت به المعالي. فقلْ فيه مدحاً ولا تبالي. فقد ألف كتاباً ليس له مثيل. ياشيخنا إسماعيل. جمع فيه أخبار بريدة القصيمْ،التي في حبها أهيمْ،ففي القصيم لي علاقهْ بل محبة وصداقهْ. يعرفها ذو التحقيق من قريب أو صديقْ. وجاء كتابه الضالة المفقودهْ،والدرة المنشودهْ. لم نقف قبله على تاريخٍ اجتماعي.إلاَّ على هذا الكتاب. فإنه جمع المتفرقا. وصدق في سرده وحققا. فأطلعنا على حياة هذا الشعب الوفي،الذي يسابق غيره في أسباب الرقي. فجاءت أخبارهم مفصلَّهْ،فهذا ما قدم الكتاب وفضلَّهْ.
والكتاب موسوعهْ. وقد وفى موضوعهْ. فقد ذكر حياة الناس،بوضوح ولا التباس.
وذكر جمعهم بين العلم والصناعهْ،فإنها والله نعم البضاعهْ. فإن هذه هي حياة السلف. إلاَّ من حاد عن جادتهم وانحرف. وكل نبي له صنعة والصحابة كلهم كانوا كذلك. ولم يعبهم إلاَّ هالك. لكنهم لم يكونوا عالهْ،لأنَّ العالة حرفة الحثالهْ. وعلى العموم فبحثه كامل وشامل،يا أيها الأفاضل،وليس عيبه إلاَّ. أنَّ سعره تعلَّى. حيث جاوز الحدودْ في ابتزاز النقودْ.فما رخص إلاَّ اللوبيا والكراثْ. وهما غذاء سائر الناثْ. فالثاء سين يا أيها المستبينُ. قلبتها السجعهْ.فلا تبعدنَّ النجعهْ. وبعدها فالسلام. يا أيها الهمام عليك والعبودي،وإنني على عهودي.

كتبه خادم أهل العلم

محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل

تم إضافته يوم السبت 05/02/2011 م - الموافق 2-3-1432 هـ الساعة 11:41 صباحاً

شوهد 2192 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 7.51/10 (3100 صوت)



التقويم الهجري
2
ربيع أول
1439 هـ

مقالات

في ذاكرة الأمكنة
 ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

أدب الرحلة عند العبودي
د/ حسن بن فهد الهويمل

كلمات قضت
محمد بن عبدالله الحمدان

العبودي .. علوم وتنوع اهتمامات
 إبراهيم بن أحمد الصقعوب

إضاءة في خيمة الشيخ العبودي
د. عبدالله بن صالح الوشمي

الشيخ العبودي والرحلات بصبغة دعوية
 د.إبراهيم بن عبدالله السماري

العبودي.. ذاكرة لا تخطئ 
 عبدالعزيز المسند

أنيسهم و.. أنيسنا!
 صالح محمد الشيحي

محمد بن ناصر العبودي.. عُلماءٌ في علم
 عبدالعزيز الخويطر


بحث بالإنترنت

معاني الأسماء

أمثال
لا تغز إلا بغلام قد غزا
يضرب في تفويض الأمر إلى من باشره وجرّبه.

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5


 

Copyright © 2008 www.alobody.net - All rights reserved

Design by marvksa