خريطة الموقع الخميس 19 أكتوبر 2017م
الوحشيات لأبي تمام  «^»  في مجلس الشيخ محمد العبودي الأسبوعي  «^»  العبودي والمشوح ثنائية العطاء والوفاء  «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  زار 3000 مدينة حول العالم.. وتقاضى 40 ريالا كأول مكافأة له .... الشيخ محمد العبودي: المسلمون بحاجة إلى فقه الأقليات القطبية   «^»  العلامة العبودي بعيون بناته  «^»  العبودي يروي مواقف فقهاء عاصرهم  «^»  رسالة عن «برازيليات» العبودي  «^»  الندوة العلمية الكبرى عن العلاَّمة العبودي تختتم أعمالها في جامعة القاضي عياض جديد الأخبار

الأخبار
المقالات
هل لهذا الكتاب مثيل





















هل لهذا الكتاب مثيل
الجزيرة 5 / 1 / 2011

بقلم : إسماعيل بن سعد بن عتيق

الكتاب هو ( معجم أسر بريدة ) للعالم والرحالة والإداري المحنك الشيخ محمد بن ناصر العبودي ثلاث وعشرون مجلداً أبدع في تصنيفه وأحكم أبوابه ونوافذه وزخرفه وأثاثه حتى كامن صالحاً لمسرح الأفكار والاستقرار النفسي والاسترخاء الترف سلوى لكل قارئ ومرجع تاريخي ربط بين الحاضر والغابر أذاب الفوارق العنصرية في الأنساب والأعراف والتقاليد وما يضاد الطبيعة البشرية السليمة بل والشرع الحنيف والخلق الإسلامي وجعل الميزان هو التفوق وما يبدعه الإنسان من علم وفكر وصناعة أدب ورواية حكمة شعراً ونثراً باللغة والعامية واللهجات المحلية حضرية أو بدوية لا أدري كيف أفسر هذه الطاقة التي ألمت بالتاريخ ليس تاريخ الملوك وضاديد الجبابرة وصناع التاريخ بالسيف والعدة ولكنهم الصعاليك الذين لا يعبأ بهم أرباب الشرف والرئاسة فهم عالم نسي لا يستحقون الذكر وليس لهم فخر ، بل هم كما قال قوم شعيب لشعيب ( ما نراك اتبعك إلا الذين هم أرزلنا بادي الرأي) كتب الشيخ العبودي عن الباعة وأرباب الصناعة كالتجارة والحدادة ومن عاشو في الفلاحة واستثمروا الأرض بالكد والنكد حلق بأسلوبه المبدع وروحه المرحة بقلمه السيال فيما وراء القصيم إلى حيث يكون القصيمي في المشرق والمغرب أبرز طاقة الإنسان فيما يحسنه ويجيده من صناعة وحرفة وسياسة وكياسة فكان أهل القصيم ساسة الجمال وعاسفي الخيول كما كانوا رجال ساسة وقادة حرب وأرباب طموح لعل خليل الرواف أقدم سائح من أهل القصيم إلى نيويورك عام 1935م واستقر بها 15 عاماً مع زوجته الأمريكية التي اقتنصها من الشام وولدت له ثم يعود إلى وطنه ليحفظ الود ويرعى مهد الطفولة في بلده 23 مجلداً بصور الوثائق والمكاتبات مما يبرز صدق المؤلف وأمانة نقله وسعة مداركه وانشراح صدره لتجميع هذه القصاصات من الأوراق وقراءة مضمونها وتضمينها الكتاب لا شك أن أهل القصيم أجمعوا على صدق وطنية المؤلف وحسن توجيه في الأداء والتعبير وقدرته في الأداء وممارسة الأعمال الرسمية لذا أمدوه بكل ما يريد من الوثائق والمعلومات .
ألمح المؤلف إلى إن الاختلاف الفكري مما ينمي المواهب ويغذي الأفكار لذا كتب عن عبدالله القصيمي أو الصعيدي 90 صفحة سرد فيها أخباره وأحواله وكرر في غير موضع ذكر المدرستين المتناهضتين مدرسة إبراهيم الجاسر ومعه عبدالله بن عمرو ومدرسة آل سليم والخلاف بينهما وذكر نماذج من متصوفة أهل السنة والجماعة اللذين لا يركبون السيارة ولا يلبسون الحذاء ولا يستعملون ما استجد من صناعة وكان المؤلف من مريدي هذه المدرسة في شبابه حيث كان يقطع مع شيخه الكيلومترات مشياً على الأقدام لزيارة الإخوان ومن هم على هذا المشرب من غير انتماء لطريقة صوفية أو التسمي بها ولا الاستدلال على ما يفعلونه سوى أن التقشف والزهد من دوافع الايمان وعلامة القرب من الله أقول مرة أخرى هل لهذا الكتاب مثيل؟ لا أعرف كما لا اعرف أن رحالة كتب 170 كتاب عن رحلاته ومشاهداته وأذاع 140 حلقة صوتية في إذاعة القرآن الكريم بالمملكة أدارها الكاتب الدكتور محمد بن عبدالله المشوح كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع ولا زال وأمضى في الوظيفة ستين عاماً وهو بهذه الصفات والنعوت والأفعال لا يحمل مؤهل جامعياً غير رتبة الشرف والشهادة له بالعلم واستحقاقه التكريم ومواصلة العمل الرسمي حتى تاريخه متعه الله الصحة وزاد في عمره في الإبداع والإنتاج .
كنت تلميذ له عام 1376هـ وأسأت له مرتين فاهداني حاشية الشيخ العنقري ثلاث أجزاء على الروض المربع فكان هذا مهر المحبة والاعتراف له بالفضل .
صخبته في غرب إفريقيا شهرين فكنا إخوان زميلان في العمل لا أراه يطلب ما ليس له ولا يتعالى بشخصه على من هو دونه ولا يقدم رأيه على رأي يخالف رأه كما كنا معاً في المجلس الاستشاري بالرئاسة العامة والبحوث العلمية والإفتاء برئاسة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز فكان هو المرجعية في الرأي والمشورة .
كتبت هذا الأسطر بعد قراءة الكتاب معجم أسر بريدة والحق أنه الموسوعة التاريخية لأسر من ذكر أرجوا المعذرة عن من بلغته هذه الكلمة عن التقصير وضعف التعبير والله يتوى الجميع بحفظه ورعايته



تم إضافته يوم الثلاثاء 04/01/2011 م - الموافق 29-1-1432 هـ الساعة 12:23 مساءً

شوهد 1905 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 6.32/10 (3642 صوت)



التقويم الهجري
29
محرم
1439 هـ

مقالات

في ذاكرة الأمكنة
 ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

أدب الرحلة عند العبودي
د/ حسن بن فهد الهويمل

كلمات قضت
محمد بن عبدالله الحمدان

العبودي .. علوم وتنوع اهتمامات
 إبراهيم بن أحمد الصقعوب

إضاءة في خيمة الشيخ العبودي
د. عبدالله بن صالح الوشمي

الشيخ العبودي والرحلات بصبغة دعوية
 د.إبراهيم بن عبدالله السماري

العبودي.. ذاكرة لا تخطئ 
 عبدالعزيز المسند

أنيسهم و.. أنيسنا!
 صالح محمد الشيحي

محمد بن ناصر العبودي.. عُلماءٌ في علم
 عبدالعزيز الخويطر


بحث بالإنترنت

معاني الأسماء

أمثال
إنما يُعاتَب الأديمُ ذو البَشَرة
أصل البشرة ظاهر الجلد، والأدَمة باطنه، وأصله أن الجلد إذا لم تصلحه الدبغة الأولى أعيد في الدباغ إن كان ذا قوة، وتُرك إن كان ضعيفا, لئلا يزيد ضعفا. ومعناه إنما يُراجَع مَن تصلح مراجعته، ويعاتب من الإخوان من لا يحمله العتاب على اللَجاج فيما كره منه. والعتاب يمدح ويذم، فمن المدح قولهم (ويبقى الود ما بقي العتاب)، ومن الذم قولهم (العتاب يبعث على التجني، والتجني أخو المحاجة، والمحاجة أخت العداوة، والعداوة أمّ القطيعة).

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5


 

Copyright © 2008 www.alobody.net - All rights reserved

Design by marvksa