خريطة الموقع الإثنين 20 نوفمبر 2017م
الوحشيات لأبي تمام  «^»  في مجلس الشيخ محمد العبودي الأسبوعي  «^»  العبودي والمشوح ثنائية العطاء والوفاء  «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  ثلوثية «المشوح» تحتفي بـ«ابن بطوطة» النجدي   «^»  زار 3000 مدينة حول العالم.. وتقاضى 40 ريالا كأول مكافأة له .... الشيخ محمد العبودي: المسلمون بحاجة إلى فقه الأقليات القطبية   «^»  العلامة العبودي بعيون بناته  «^»  العبودي يروي مواقف فقهاء عاصرهم  «^»  رسالة عن «برازيليات» العبودي  «^»  الندوة العلمية الكبرى عن العلاَّمة العبودي تختتم أعمالها في جامعة القاضي عياض جديد الأخبار

الأخبار
أخبار الرحالة العبودي
عشية تتويجه بجائزة كتاب العام لأدبي الرياض .. العبودي لـ «عكـاظ» : ألفاظ الغزل وراء تأخر صدور معجم المرأة























عشية تتويجه بجائزة كتاب العام لأدبي الرياض .. العبودي لـ «عكـاظ» : ألفاظ الغزل وراء تأخر صدور معجم المرأة
عشية تتويجه بجائزة كتاب العام لأدبي الرياض .. العبودي لـ «عكـاظ» : ألفاظ الغزل وراء تأخر صدور معجم المرأة
عكاظ 27/11/2010

معتوق الشريف ـ جدة

أبلغ «عكاظ» العلامة الدكتور محمد بن ناصر العبودي أن الألفاظ الغزلية في المرأة جعلته يتريث في إصدار معجم الألفاظ عن المرأة الذي انتهى منه منذ مدة من الزمن، وقال «نعم المعجم مكتمل، والطاغي في هذه الألفاظ التغزل في المرأة، لكنه سيصدر قريبا»، مبينا أنه يستعد حاليا لإصدار معجم ألفاظ الديانة والدين.
العبودي الذي يتوج الليلة من قبل وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، بجائزة كتاب العام لنادي الرياض الأدبي في دورتها الثالثة 1431هـ 2010م، عن كتابه (معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة)، أكد أنه مسرور بهذه الجائزة، كما هو مسرور بأن هناك جهاتا مثل بنك الرياض تقدر الإبداع وتسهم في تكريم المستحقين له.
دلالات التكريم
يشارك في تكريم العبودي هذا المساء في مركز الملك فهد الثقافي عند السابعة والنصف مساء، رئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور صالح بن حميد، ونائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز التي تولت إصدار كتابه، اللذان يستمعان إلى كلمة العبودي عن رحلته مع التأليف، ويسمعانه رؤيتهما في إنتاجه.
العبودي قال لـ «عكاظ» عن دلالات التكريم: «تكريم المؤلف في حياته يدل على الاعتراف بما قدمه، ودفعه إلى الاستزادة في التأليف، ورسالة للآخرين إلى أن يصدروا إبداعاتهم ليكرموا، أما تكريمه بعد وفاته فهو دلالة على الاعتراف بما قدمه».
الرحلات والمعاجم
وحول تحوله من أدب الرحلات إلى إصدار المعاجم قال العبودي: «هناك بعض الألفاظ اندثرت فعقدت العزم على رصدها، فالمدينة والتطور جعلت هناك ألفاظا جديدة تحل بدلا من الألفاظ القديمة، لذلك توجهت إلى رصدها، وإصدار معاجم متخصصة»، واشترط العبودي للراغبين في خوض تجربة تأليف المعاجم أن تكون لديهم ذخيرة جيدة من الألفاظ القديمة.
الوسطى والألفاظ
وعن تمحوره واهتمامه برصد ألفاظ اللغة على المنطقة الوسطى، قال «السبب ليس رغبة في التركيز على منطقة معينة، لكن أنا ولدت ونشأت وعشت في هذه المنطقة وسمعت الناس يتكلمون بهذه الألفاظ فرصدتها»، وأضاف «الشخص الذي ولد وترعرع في منطقة معينة هو الأولى بالكتابة عنها».
أدبي القصيم
ولم يفصح العبودي الذي صدر له أخيرا معجم النخلة، ويطبع له حاليا، معجم «الصيد والقنص»، ومعجم «الأنواع والفصول»، عن ابتعاده عن نادي القصيم الأدبي الذي كان أحد أعضائه، وعدم إصدار النادي لكتبه، لكنه اكتفى بالقول: «لم يتصلوا بي»، وأضاف «الذي يريد إصدار كتب أي مؤلف عليه أن يتصل به ويتواصل معه»، لكنه أشار إلى النادي أصدر له كتابا عن إحدى رحلاته إلى جنوب أفريقيا قبل 20 عاما، وآخر قبل خمسة أعوام عبارة عن مجموعة قصصية بعنوان «حكايات تحكى».
دعوة للحضور
رئيس نادي الرياض الأدبي الدكتور عبد الله الوشمي، وجه من جهته الدعوة للأدباء والمثقفين والإعلاميين وعامة المهتمين إلى حضور حفل التكريم، الذي يتخلله معرض مصغر عن إصدارات النادي.
تم إضافته يوم السبت 27/11/2010 م - الموافق 21-12-1431 هـ الساعة 9:58 صباحاً

شوهد 1309 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 7.88/10 (3486 صوت)



التقويم الهجري
2
ربيع أول
1439 هـ

مقالات

في ذاكرة الأمكنة
 ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

أدب الرحلة عند العبودي
د/ حسن بن فهد الهويمل

كلمات قضت
محمد بن عبدالله الحمدان

العبودي .. علوم وتنوع اهتمامات
 إبراهيم بن أحمد الصقعوب

إضاءة في خيمة الشيخ العبودي
د. عبدالله بن صالح الوشمي

الشيخ العبودي والرحلات بصبغة دعوية
 د.إبراهيم بن عبدالله السماري

العبودي.. ذاكرة لا تخطئ 
 عبدالعزيز المسند

أنيسهم و.. أنيسنا!
 صالح محمد الشيحي

محمد بن ناصر العبودي.. عُلماءٌ في علم
 عبدالعزيز الخويطر


بحث بالإنترنت

معاني الأسماء

أمثال
لا أفعل ذلك ما سمر ابنا سمير
هما الليل والنهار، ومعناه النفي المطلق الأبدي.

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5


 

Copyright © 2008 www.alobody.net - All rights reserved

Design by marvksa